العلاقات الاقتصادية بين مصر وكندا

Estimated read time 1 min read
شهد عام 2016 ازدهاراً فى حركة الصادرات المصرية إلى كندا حسب تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حول تطور العلاقات التجارية بين مصر وكندا، والذى أعده المكتب التجارى المصرى بمونتريال،  فقد حققت الصادرات المصرية للأسواق الكندية، خلال عام 2015، معدلات نمو كبيرة بلغت 35% حيث ارتفعت إلى 780 مليون دولار مقابل 580 مليون دولار خلال عام 2015، كما تراجعت الواردات المصرية إلى كندا بنسبة 25% حيث انخفضت إلى 250.5 مليون دولار مقابل 334.7 مليون دولار عام 2015، ليحقق الميزان التجارى فائضاً لصالح مصر بقيمة 529.5 مليون دولار.
– في 16/6/2016 وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، مع ماري كلود بيبو، وزيرة التنمية الدولية الكندية، 3 اتفاقيات منح بقيمة 30.6 مليون دولار كندى، مقدمة من الحكومة الكندية، لدعم التعليم الفنى والأمن الغذائى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر. وذلك على هامش تمثيلها مصر فى مؤتمر مونتريال الدولى، بكندا، والذى يعقد تحت مظلة المنتدى الاقتصادي الدولي للأميركتين، ويعد أكبر المحافل الاقتصادية الدولية للأمريكتين.
– فى 23/7/2018 أعلن د. عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نجاح الحجر الزراعي المصري في فتح سوق جديد للصادرات الزراعية المصرية من محصول الطماطم المصرية الي كندا وذلك للمرة الأولى.

– في 3/4/2019 افتتح السفير أحمد أبو زيد سفير مصر لدى كندا، الجناح المصري في معرض CPMA للحاصلات الزراعية المنعقد في مونتريال، والذي يشارك فيه عدد من الشركات المصرية بهدف الترويج للصادرات المصرية من الفاكهة والخضروات في السوق الكندي.
أشار السفير الي أن المشاركة المصرية في هذا المعرض الدولى الهام تحظى بأهمية بالغة لما تتيحه من فرصة جيدة للترويج للصادرات الزراعية المصرية في إطار الجهود التي تقوم بها مصر للبحث عن أسواق جديدة والترويج للمنتجات المصرية بالخارج.

– فى 20/1/2020 استقبل الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى السفير جيس داتون سفير دولة كندا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وكندا فى مجال الطيران المدنى .
بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون في مجالات النقل الجوى المختلفة وخاصة فى ظل استلام شركة مصرللطيران حالياً ٨ طائرات جديدة من إجمالي ١٢ طائرة من طراز A220-300 انتاج مصنع شركة إيرباص العالمية بمدينة ميرابيل بمقاطعة كيبك الكندية وذلك ضمن خطة تحديث أسطولها الجوى. كما ناقشا سبل تنشيط الحركة السياحية الوافدة من كندا إلى المدن السياحية المصرية .
جدير بالذكر أن الشركة الوطنية مصر للطيران وايركندا عضوان في تحالف (ستار) العالمي، وتربطهما اتفاقية مشاركة بالرمز، كما تسير مصر للطيران حالياً ٣رحلات أسبوعيا إلى تورنتو وسيتم زيادتها الى ٦ رحلات اعتباراً من شهر يونيو 2020.

– فى 24/1/2020 وقعت الهيئة العربية للتصنيع عقد للتعاون مع شركة بوينت نورث الكندية لتحديث مصنع سيماف وتطوير خطوط الإنتاج وتدريب الكوادر البشرية.
أتفقا الجانبان علي البدء في الخطوات التنفيذية لتطوير وتحديث مصنع سيماف وفقا لخطة زمنية وبالتعاون مع الخبرات العالمية بما يسهم في التطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين. ، أوضح الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع أن العقد تم في ضوء خطة الهيئة العربية للتصنيع لتطوير وتحديث القدرات التصنيعية وتدريب الكوادر البشرية بمصنع سيماف بالتعاون مع شركة “بوينت نورث” العالمية المتخصصة في هذا المجال، مشيرا أنه بحلول شهر أكتوبر ٢٠٢٠ سيصبح لدينا مصنع علي أعلي مستوي، يضاهي أفضل المصانع العالمية في هذا المجال. واضاف أن خطة التطوير تستهدف تطوير سيماف، ورفع مستوى جودة منتجاته المتنوعة من عربات السكة الحديد ومترو الأنفاق ، وصناعة الجرارات،، وفقا لمواصفات الجودة العالمية، إلي جانب تطوير قطاع البحوث والتصميم، ورفع مستوى المهندسين والكوادر الفنية بالمصنع، وتدريبهم في الداخل والخارج، مشددا علي رفع معدلات الإنتاج للمصنع من ٣٠٠ عربة، إلى 1000 عربة سنوياً والوصول إلي مرحلة تصنيع الجرارات الديزل والكهرباء.، وتحقيق إنتاج عالي المستوي من حيث الجودة واشتراطات الأمان، سواء في عربات السكك الحديدية أومترو الأنفاق. وأضاف أن الهيئة لديها رؤية مستقبلية لفتح منافذ بالأسواق الخارجية وخاصة في قارة إفريقيا والمنطقة العربية. من جانب آخر.
أشاد مسئولي شركة بوينت نورث العالمية بخبرات الهيئة العربية للتصنيع والإمكانيات التصنيعية والبشرية وقدرتها علي تطوير التكنولوجيا بأساليب علمية لتحقيق أعلي معدلات للتصنيع المحلي وفقا لنظم الجودة العالمية مشيرا إلي الإتفاق علي فتح آفاق جديدة للتعاون مع العربية للتصنيع تمتد إلي إدخال أنظمة سكك حديدية حديثة وتعميق التكنولوجيا والتدريب لتلبية إحتياجات مشروعات التنمية الشاملة بمصر. وأضاف أن السوق المصري كبير وواعد ويشكل أهمية إستراتيجية للمنطقة العربية والإفريقية مشيدا بمصنع سيماف أحد الصروح الصناعية المتخصصة في صناعة السكك الحديدية ومترو الأنفاق بالمنطقة العربية والأفريقية والشرق الأوسط.

– فى 5/3/2020 قام م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة لكندا للمشاركة فى المؤتمر والمعرض الدولى للتعدين PDAC بتورنتو بكندا. التقى الملا بمارى انجي امبي وزيرة التجارة الدولية الكندية، تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال التعدين خاصة وأن الشركات الكندية لها باع طويل في مجال التعدين.
كما التقى طارق الملا برئيس مجلس إدارة مجموعة فوربس مانهاتن الكندية ستان بهارتي، حيث أكّد ستان بهارتي علي مشاركته في المزايدة الدولية للبحث و الإستكشاف عن الذهب والمعادن المصاحبة فى مصر، مشيراً إلى سفر عدد من الخبراء الجيولوجيين إلي مصر لدراسة الفرص المختلفة، لافتاً إلى أن السوق المصرى به فرصة واعدة في مجال التعدين.
عقد الملا جلسة مباحثات مع نائب رئيس شركة “نيومونت للذهب” للعلاقات الدولية نيكولاس كوتس ونائب رئيس الشركة للتخطيط الاستراتيجي وعدد من قيادات الاستكشاف والبحث بالشركة والتى تمتلك اكبر احتياطي ذهب مؤكد بالعالم وتعد من اكبر الشركات امتلاكاً لمناجم في العالم.
أبدت الشركة رغبتها فى دخول المزايدة القادمة للذهب وتم استعراض المناطق المطروحة بالمزايدة، وشروطها والنظام المالى الجديد لتحفيز المستثمرين لضخ مزيد من الاستثمارات في قطاع التعدين المصرى .
كما التقى الملا مع روب كارسينوف نائب رئيس شركة باريك جولد للبحث والاستغلال والتي تعد الأولى عالمياً في إنتاج الذهب ومقيدة في كبرى بورصات العالم، حيث تناول اللقاء العديد من الموضوعات المتعلقة بقطاع التعدين واهمها مزايدة الذهب الجديدة ، حيث أبدت شركة باريك اهتمامها بالسوق المصرى في أنشطة التعدين التى يتوقع أن تشهد ازدهاراً خلال الفترة القادمة.
كما استقبل الملا رئيس شركة فرانكو نيفادا، تم استعراض اهم التطورات الأخيرة التى تمت بقطاع التعدين المصرى، أشار رئيس الشركة إلى اهتمام المستثمرين العالميين بسمعة مصر الجيولوجية وتحديداً منطقة الصحراء الشرقية ومدى التطور الحادث فى قطاع التعدين نتيجة برنامج تحديث وتطوير قطاع التعدين المصرى.

– فى 13/5/2020 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 68 لسنة 2020 بالموافقة على اتفاقية تسهيل قرض بأجل بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وبنك كندا لتنمية الصادرات، وذلك بمبلغ 226 مليون يورو الموقعة بتاريخ 12 ديسمبر2019.
نشر القرار في الجريدة الرسمية بعددها الصادر فى 14/5/2020.

– فى 20/4/2021 استقبل محمد معيط وزير المالية السفير لويس دوما سفير كندا فى مصر والوفد المرافق له، قال الوزير إننا نتطلع إلى تعزيز سبل التعاون الاقتصادى والتنموى وعلاقات الشراكة التجارية مع الجانب الكندى، بما يُساعد فى تعظيم الصادرات المصرية، وتشجيع الاستثمارات الكندية بمصر بما فى ذلك «الأوراق المالية المصرية»، لافتًا إلى اهتمامه بالتعاون المشترك بين وزارتى المالية بالبلدين فى ظل السعى إلى رقمنة المنظومات المالية المصرية باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية.
كما استقبل م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لويس دوما السفير الكندي الجديد في القاهرة، بحثا الجانبان  الإجراءات التي يتم تنفيذها حالياً لتطوير والانطلاق بمنظومة التعدين في مصر، في ظل النتائج المتميزة لمزايدة الذهب العالمية الأخيرة، ومستجدات أنشطة الشركات الكندية العاملة في مجالات البترول والغاز والتعدين والبتروكيماويات في مصر.

– فى 21/5/2021
التقى السفير أحمد أبو زيد سفير مصر في كندا، عبر الفيديوكونفرانس، “باتريشيا فولر” سفيرة كندا للتغير المناخي، وذلك في إطار جهود تعزيز التشاور والتنسيق مع كندا بشأن أبرز القضايا البيئية ذات الاهتمام المُشترك.

– فى 22/9/2021 التقي السفير أحمد أبو زيد سفير مصر في كندا  مع “خوان كارلوس سالازار” سكرتير عام منظمة الطيران المدني الدولية، ومقرها مدينة مونتريال الكندية.
في إطار عضوية مصر بمجلس منظمة الطيران المدني الدولية “الإيكاو”، والحرص على تعزيز آليات التعاون والتنسيق مع سكرتارية المنظمة فيما يتعلق بموضوعات الطيران المدني والملاحة الجوية.
توجيه  السفير أبو زيد التهنئة للسكرتير العام الجديد على توليه المنصب، ودعم مصر لجهوده في إدارة أعمال المنظمة الدولية التي تتمتع مصر بعضويتها منذ نشأتها عام 1947، وعضوية مجلسها بصفة مستمرة منذ ذلك الوقت، فضلاً عن استضافتها لمكتب المنظمة لإقليم الشرق الأوسط على أراضيها، الأمر الذي يؤكد على الدور الهام لمصر في مجال الملاحة الجوية إقليميا ودولياً.
تناول اللقاء أيضا الإعداد لزيارة سكرتير عام الإيكاو القادمة إلى مصر، والبرنامج المقترح للزيارة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال مجلس المنظمة. كما حرص السفير أحمد أبو زيد على نقل تحيات وتهنئة السيد وزير الطيران المدني المصري محمد منار للسكرتير العام، وتطلع سيادته لاستقباله خلال الزيارة القادمة. وقد حضر اللقاء المهندسة انجي مصطفي مندوبة مصر الدائمة لدي الإيكاو وممثلتها لدى مجلس المنظمة.

 الاستثمارات المشتركة بين مصر وكندا:
 
• بالنسبة للتعاون في مجالات التنمية، تقوم وزارة الخارجية والتجارة الدولية والتنمية الكندية بتمويل عدد محدود من مشاريع التنمية الاقتصادية بمصر، وذلك في المجالات التي تتسق وأولويات التنمية الوطنية. وتتضمن قائمة المشروعات التي تنفذها وزارة الخارجية الكندية في مصر برامج لدعم وتنمية القدرات الفنية والتصديرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة تلك التي تمتلكها فئات اقتصادية أقل اندماجًا في الاقتصاد كالمرأة والشباب.
• ·تعمل حالياً أربع شركات كندية فى مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهى: NTG Egypt و Technology Egypt,sae ، وCloud Niners Information System،Inktank Communications LLC.

• ·تعمل حالياً شركة واحدة فى مجال التعدين فى مصر وهى شركة ألكسندر نوبيا، وجارى التشاور حالياً شركة أخرى وهى شركة زد جولد للاستثمار فى مصر، والشركتان تعملان فى مجال التنقيب عن الذهب.
• ·تعمل كلا من شركتى أجريوم وميثانكس الكنديتين فى مشروعى أجريوم – موبكو وميثانكس بمدينة دمياط فى مجال إنتاج الأسمدة واليوريا والإيثانول.
• ·فازت الشركة الكندية TransGrade solution فى ديسمبر 2013 بالعقد الاستشاري الخاص بمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية بقيمة 1.6 مليار دولار، الذى يستهدف تبادل 3000 ميجاوات فى أوقات الذروة فى البلدين .
• وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) التابعة لوزارة الاتصالات المصرية والغرفة التجارية الكندية خطاب نواي فى يونيو 2011، لتعزيز التعاون المشترك فى مجالات الترويج لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر وجارى التواصل مع وزارة الإتصالات وغرفة التجارة الكندية لبحث فرص تفعيل خطاب النوايا المشار إليه، وتحويله لاتفاق .
الجالية المصرية بكندا :
• تعد الجالية المصرية فى كندا من أبرز الجاليات العربية والأجنبية نظراً لما تتمتع به من مكانة مرموقة لما يشغله أبنائها من مناصب متميزة لا سيما فى المجال الأكاديمى والمهنى حيث يوجد من بينهم أعداد كبيرة من المهندسين والأطباء وأساتذة الجامعات كما يوجد عدد لا بأس به من  رجال الأعمال خاصة أصحاب الشركات المتوسطة وصغيرة الحجم مثل شركات المقاولات وتكنولوجيا المعلومات.

أخبار الصفحات

أخبار السياحة والإثار

+ There are no comments

Add yours